منتدى شبابنا غير....WWW.SHABABNA-GHER.AHLAMONTADA.COM
size=18] احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Lol اهلا وسهلا بكم في منتدى شبابنا غير ...نتمنى لكم تواجد دائم ومميز بإذن الله
احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Cztcnpygaqo5
...لا تنس ان تترك بصمة خير في حياتك قد تكون سببا في تغيير الكثيرين ...
احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Icon_flower بسمك الله وبحمدك* عدد خلقك* ورضا نفسك* وزنة عرشك* ومداد كلماتك*
احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Icon_queen الإدارة العامة
احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Icon_king
[/size
]
احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Frkvd58sp9xp
منتدى شبابنا غير....WWW.SHABABNA-GHER.AHLAMONTADA.COM
size=18] احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Lol اهلا وسهلا بكم في منتدى شبابنا غير ...نتمنى لكم تواجد دائم ومميز بإذن الله
احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Cztcnpygaqo5
...لا تنس ان تترك بصمة خير في حياتك قد تكون سببا في تغيير الكثيرين ...
احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Icon_flower بسمك الله وبحمدك* عدد خلقك* ورضا نفسك* وزنة عرشك* ومداد كلماتك*
احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Icon_queen الإدارة العامة
احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Icon_king
[/size
]
احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Frkvd58sp9xp
منتدى شبابنا غير....WWW.SHABABNA-GHER.AHLAMONTADA.COM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مخصص للرقي بالشباب المسلم ...والنهوض به للأمام بإذن الله ...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدير البحر
المديرة العامة
المديرة العامة
هدير البحر


عدد المساهمات : 448
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 36

احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Empty
مُساهمةموضوع: احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ...   احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Emptyالأربعاء يونيو 16, 2010 4:36 am

إحذر مغالطة النفس للإمام ابن القيم الجوزيه رحمه الله



احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ... Al-naffs


وهذا من أهم الأمور

فان العبد يعرف أن المعصية والغفلة من الأسباب المضرة له في دنياه وآخرته ولا بد، ولكن تغالطه نفسه
بالاتكال على عفو الله ومغفرته تارة وبالتسويف بالتوبة، والاستغفار باللسان تارة
وبفعل المندوبات تارة وبالعلم تارة
وبالاحتجاج بالقدر تارة وبالاحتجاج بالأشباه والنظراء تارة وبالاقتداء بالأكابر تارة


*******

كثير من الناس يظن أنه لو فعل ما فعل ثم قال: أستغفر الله، زال أثر الذنب وراح هذا بهذا
وقال لي رجل من المنتسبين إلى الفقه: أنا أفعل ما أفعل ثم أقول: سبحان الله وبحمده مائة مرة، وقد غفر
ذلك أجمعه كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قال في يوم سبحان الله وبحمده مائة
مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر
وقال لي آخر: قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أذنب عبد ذنبا فقال: أي رب أصبت
ذنبا فاغفر لي، فغفر الله ذنبه، ثم مكث ما شاء الله ثم أذنب ذنبا آخر فقال: أي رب أصبت ذنبا
فاغفر لي، فقال الله عز و جل: علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدي
فليصنع ما شاء.. وقال أنا لا أشك أن لي ربا يغفر الذنب ويأخذ به
هذا الضرب من الناس قد تعلق بنصوص من الرجاء، واتكل عليها، وتعلق بها بكلتا يديه، وإذا
عوتب على الخطايا والانهماك فيها سرد لك ما يحفظه من سعة رحمة الله ومغفرته ونصوص الرجاء
وللجهال من هذا الضرب من الناس في هذا الباب غرائب وعجائب
كاغترار بعضهم على صوم يوم عاشوراء أو يوم عرفة، حتى يقول بعضهم: يوم عاشوراء يكفر ذنوب
العام كلها ويبقى صوم عرفة زيادة في الأجر، ولم يدر هذا المغتر أن صوم رمضان والصلوات الخمس
أعظم وأجلّ من صيام يوم عرفة ويوم عاشوراء وهي إنما تكفر ما بينهما إذا اجتنبت الكبائر، فرمضان
والجمعة إلى الجمعة لا يقويان على تكفير الصغائر إلا مع انضمام ترك الكبائر إليها فيقوى مجموع
الأمرين على تكفير الصغائر، فكيف يكفر صوم تطوع كل كبيرة عملها العبد وهو مصر
عليها غير تائب منها؟


*******

ولا ريب أن حسن الظن إنما يكون مع الإحسان؛ فان المحسن حسن الظن بربه أن يجازيه على إحسانه
ولا يخلف وعده ويقبل توبته، وأما المسيء المصر على الكبائر والظلم والمخالفات فان وحشة
المعاصي والظلم والحرام تمنعه من حسن الظن بربه، وهذا موجود في الشاهد؛ فان العبد الآبق
المسيء الخارج عن طاعة سيده لا يحسن الظن به، ولا يجامع وحشة الإساءة إحسان الظن أبدا
فإن المسيء مستوحش بقدر إساءته
وأحسن الناس ظناً بربه أطوعهم له، كما قال الحسن البصري: إن المؤمن أحسن الظن بربه فأحسن
العمل، وإن الفاجر أساء الظن بربه فأساء العمل. فكيف يكون يحسن الظن بربه من هو شارد عنه
حال مرتحل في مساخطه! وما يغضبه متعرض للعنته قد هان حقه وأمره عليه فأضاعه، وهان نهيه
عليه فارتكبه وأصر عليه
فإذا ظن هذا أنه يدخله الجنة، كان هذا غروراً، وخداعا من نفسه، وتسويلاً من الشيطان


*******

وكيف يجتمع في قلب العبد تيقنه بأنه ملاقى الله، وأن الله يسمع ويري مكانه، ويعلم سره وعلانيته
ولا يخفى عليه خافية من أمره، وأنه موقوف بين يديه ومسئول عن كل ما عمل وهو مقيم على
مساخطه، مضيع لأوامره، معطل لحقوقه، وهو مع هذا يحسن الظن به، وهل هذا إلا من خدع
النفوس، وغرور الأماني
وقد قال أبو أمامة دخلت أنا وعروة بن الزبير على عائشة رضي الله عنها فقالت: لو رأيتما رسول الله
في مرض له وكانت عندي ستة دنانير أو سبعة فأمرني رسول الله أن أفرقها، قالت:
فشغلني وجع رسول الله حتى عافاه الله، ثم سألني عنها فقال: ما فعلت، أكنت فرقت الستة الدنانير؟
فقلت: لا والله، لقد شغلني وجعك. قالت: فدعا بها فوضعها في كفه فقال: ما ظن نبي الله
لو لقي الله وهذه عنده.. وفي لفظ: ما ظن محمد بربه لو لقي الله وهذه عنده
فيا لله ما ظن أصحاب الكبائر والظلمة بالله إذا لقوه ومظالم العباد عندهم.. فان كان ينفعهم
قولهم حسّنا ظنوننا بك لم يعذب ظالم ولا فاسق.. فليصنع العبد ما شاء وليرتكب كل ما نهاه
الله عنه وليحسن ظنه بالله فان النار لا تمسه فسبحان الله ما يبلغ الغرور بالعبد
ومن تأمل هذا الموضع حق التأمل علم أن حسن الظن بالله هو حسن العمل نفسه فان العبد
إنما يحمله على حسن العمل ظنه بربه أن يجازيه على أعماله ويثيبه عليها ويتقبلها منه، فالذي
حمله على العمل حسن الظن، فكلما حسن ظنه حسن عمله، وإلا فحسن الظن مع ابتاع
الهوى عجز
وسأل رجل الحسن فقال: يا أبا سعيد كيف نصنع بمجالسة أقوام يخوفونا حتى تكاد قلوبنا تنقطع؟
فقال: والله لأن تصحب أقواما يخوفونك حتى تدرك أمنا خير لك من أن تصحب أقواما يؤمنونك
حتى تلحقك المخاوف






*******
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababna-gher.ahlamontada.com
 
احذر مغالطة النفس للإمام ابن قيم الجوزية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجبات يابانية للأطفال تفتح النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شبابنا غير....WWW.SHABABNA-GHER.AHLAMONTADA.COM :: منتدى البيت الإسلامي :: منتدى الرسائل الدعوية الإسلامية-
انتقل الى: